منتدى كنز المعلومات

منتدى كنز المعلومات


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

 :: مركز تحميل الملفات  ::


حمّل حتى 50 مجيا بايت

حدد صورة :
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ايات قرانية مصورة 2
الجمعة 23 أغسطس - 0:29:54 من طرف matook

» المعتقد الصحيح
الإثنين 24 يونيو - 15:19:41 من طرف matook

» إثبات علو الله ومباينته لخلقه كتاب الكتروني.
الأربعاء 5 يونيو - 15:52:42 من طرف matook

» الإبداع في كمال الشرع وخطر الإبتداع
الإثنين 3 يونيو - 22:46:40 من طرف matook

» القول المبين لما عليه الرافضة من الدين المشين
الإثنين 3 يونيو - 22:40:35 من طرف matook

» العقيدة في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع
الإثنين 3 يونيو - 22:24:41 من طرف matook

» الأسماء والصفات نقلا وعقلا كتاب الكتروني
الإثنين 3 يونيو - 22:20:29 من طرف matook

» القواعد المثلى في صفات الله و اسمائه الحسنى
الإثنين 3 يونيو - 22:15:21 من طرف matook

» رفع الملام عن الأئمة الأعلام كتاب الكتروني رائع
السبت 1 يونيو - 15:12:14 من طرف matook

أفضل 10 فاتحي مواضيع
matook
 

شاطر | 
 

 تهذيب شرح جوهرة التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matook
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 53

مُساهمةموضوع: تهذيب شرح جوهرة التوحيد   الجمعة 26 أكتوبر - 18:13:40



تهذيب شرح جوهرة التوحيد
متن

الشيخ برهان الدين إبراهيم بن إبراهيم اللقاني المالكي

شرح

العلامة الشيخ إبراهيم الباجوري

تهذيب

نخبة من العلماء
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد في ذاته وصفاته وأفعاله، حمداً يوصلنا إلى حقيقة توحيده، والشكر على إنعامه وإفضاله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النور المبين، الداعي إلى توحيد الملك الخلاق والذي جاءنا بأتم مكارم الأخلاق وأزال الله بدعوته ظلمات الشرك وظلم الإنسان لأخيه، وجمع الله عليه - بما منحه من التواضع وحسن السيرة - قلوب أصحابه وتابعيه، ودعانا للإيمان بالله والرغبة فيه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، لنكون من الفائزين برضوانه وقربه في الدنيا والآخرة وعلى آله وأصحابه الذين آمنوا به وبإخوانه المرسلين، وجاهدوا في سبيل الله لإعلاء كلمته، رغبة في الآخرة بدخول جنته، وسلم تسليماً.

أما بعد: فإن رسوخ العقيدة الإسلامية في قلب المؤمن هي السعادة العظمى في الدنيا والآخرة، لأنها مبنية على توحيد الخالق والإيمان به وبرسله الذين جاءوا منقذين للبشر من أهوائهم وضلالاتهم.

هذا وإن من أجل فوائد علم التوحيد نفيه الشكوك والشبه وما ذهب إليه علماء الطبيعة والفلاسفة، وبذلك يعطي النفس راحة واطمئناناً في الحياة ولدينا من الأدلة والبراهين على ما جاء به الإسلام من صحة العقيدة بوحدانية الله في ذاته وصفاته وأفعاله بما نراه من الآثار الكونية ونظامها البديع المتناسق، الذي يدل على عظمة الخالق وقدرته، فإن المتحقق بحقيقة التوحيد يدفعه تحققه إلى طاعة ربه وتقواه لأن التقوى هي سبب محبة الله لعبده فلا شك أن الله إذا أحبه يتولاه ويكلؤه بعنايته كما جاء في الحديث "ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به إلى آخر الحديث" وقال تعالى: {ومن يتق الله يجعل له فرقانا} يستبين به العبد طرق الهداية وسبل الرشاد وقال تعالى: { ومن يتق الله يجعل له نورا يمشي به في الناس} ومن ثمرة نور التقوى التجافي عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والإيقان بما عند الله من الكرامة للموقنين، وهل رأيت موقناً فاقداً لهذا النور؟ وقال ابن عطاء الله "إذا أشرق عليك نور اليقين رأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها" ولا يحصل الإيقان إلا بإطلاق عنان العقل في هذا الملك والملكوت وصحبة أهل التقوى واليقين، فإن البيئة ليست إلا ممحصة ومطهرة للقلب من الأوباء والشهوات وتحت ظلال التمحيص والتطهير يتربى الإيمان ويترعرع ويثمر اليقين الذي لا يمكن أن يحل في هذا القلب مع وجود الشكوك والشهوات، ولا شيء أحرق للشهوات من الشوق والحنين إلى الله تعالى والخوف منه كما جاء في الحكم العطائية "لا يخرج الشهوة من القلب إلا خوف مزعج أو شوق مقلق" ولا خوف ولا شوق ولا حنين إلا بالمعرفة الصحيحة التي تنفتح بها البصيرة على الله ويسقط كل حجاب ويغدو الكون مظهراً لتجلي أسماء الله تعالى وصفاته. المعرفة التي تشهد معنى قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} وتشهد أيضاً أن {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} وأنه {الْحَيُّ الْقَيُّومُ}. المعرفة التي عناها ابن عطاء الله حيث قال "الكون كله ظلمة وإنما أناره ظهور الحق فيه، فمن رأى الكون ولم يشهده عنده أو قبله أو بعده، فقد أعوزه وجود الأنوار، وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار" المعرفة التي استنارت بالعزوف عن اللذات وإسهار الليل وإظماء النهار وسقتها دموع الندامة على ما فات، ودموع الشوق لما هو آت، ورعتها بيئة هدر لسانها لذيذ التسبيح، وأنين التوبة في محراب السحر حتى تلألأت أنوار التوبة على التائبين والعطاء للسائلين والإجابة للداعين مع ثمرات القبول.

ولعلك تقول وهل في الوجود مثل هذه البيئة التي ذكرتها؟ نعم فإن طائفة الحق ظاهرة حتى الساعة، فإن لم تعثر عليها فكن أنت أول وافد على الله، مقبل عليه لائذ بجنابه وسيقفو إثرك ثان وثالث. حتى يجمع الله القلوب على توحيده وما ذلك على الله بعزيز.

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا بحث العقيدة بحثاً فكرياً وأثبتها إثباتاً اعتمد على النقل والعقل، وقد بذل ما في الوسع لإخراجه كتاباً مبسطاً سهلاً يستطيع المسلم به تعلم أمور العقيدة فيخرج من التقليد في الإيمان ويستطيع أن يرد ما يعترضه من شبهات تلقى من شياطين الإنس والجن. وقد بسطنا البحث في بعض مسائل الكتاب لشدة خطرها وعظيم شأنها وذكرنا الأحاديث مسندة إلى مخرجيها والآيات مرقمة، واعتمدنا في شرحنا على شرح شيخ الإسلام الشيخ إبراهيم الباجوري رحمه الله تعالى فحذفنا ما فيه من لغة ونحو وبلاغة، وأضفنا إليه ما وجدناه مناسباً للبحث من كتب أخرى أشرنا إليها في أماكنها.

وقد تكرم فضيلة الشيخ عبد الكريم الرفاعي حفظه الله تعالى على قلة فراغه وكثرة أعماله بمراجعة الكتاب والتقديم له مما يجعلنا مطمئنين إلى أنه بات خالياً من الأوشاب والأخطاء، ولئن ظهر - بعد كل هذا - خطأ غير متعمد فقد أبى الله أن يعصم منه إلا كتابه الكريم.

وختاماً نسأله سبحانه وتعالى أن يكلأنا بحفظه ورعايته ويرعانا من مضلات الفتن ومدلهماتها. وأن ينفعنا بما علمنا إنه سميع قريب مجيب. والحمد لله رب العالمين.‏

روابط التحميل

http://file13.9q9q.net/Download/59854359/-----------------------.rar.html

رابط اخر

http://www.fileflyer.com/view/o2SwgBW

رابط اخر

http://www.herosh.com/up/73952/410159099.rar

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kanzelmaalomat.ahlamontada.com
 
تهذيب شرح جوهرة التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنز المعلومات :: الفئة الأولى :: كنز المعلومات الاسلامية ::  كنز الكتب الاسلامية :: كتب فى العقيدة-
انتقل الى: